ماذا تفعل لو هاجمك كلب ؟؟ بقلم المستشار القانونى/وليد الفولى

خصوص واقعة الكلبين والطفل …. التي شهدها الشارع المصرى وأصبحت حديث السوشيال ميديا ,,

ماذا تفعل إذا كان أحد جيرانك يربى كلب شرس وماذا يحدث اذا تسبب الكلب في أصابة أحد الأفراد وما هى عقوبة ذلك وماذا يحدث مع ذلك الكلب ؟؟

الإجابة :-

إذا تعرض شخص لإرهاب معنوي أو ضرر مادي بسبب اقتناء جيرانه أي حيوان وخاصة “الكلاب” عليه اللجوء إلى الشرطة، وتحرير محضر إثبات حالة، وأنه إذا ثبت أن الضرر كان متعمدًا أو بتحريض فحينها تتم محاسبة مقتني الكلب جنائيًا والعقوبة تكون الحبس من يوم إلى 3 سنوات.

وإذا ثبت أن الضرر الملحق بالمبلغ لم يكن متعمدا فحينها تكون دعوى مدنية يطالب فيها المتضرر بتعويض مالي عن الأضرار النفسية والأدبية التي لحقت به”، مؤكدًا أنه على من يتضرر من وجود “حيوان” بمحيطه سواء لما يسببه من فزع أو إزعاج، أن يتقدم ويحرر محضر إثبات حالة، ومن بعده يرفع دعوى مدنية يطالب خلالها بالتعويض، وفقُا للقاعدة القانونية التي تقول: “مسؤولية التابع عن أعمال المتبوع”.

وإنه يتعين على صاحب الكلب الذي يرعاه أو حارس الحيوان أن يتخذ التدابير اللازمة للاهتمام به حتى لا يتسبب في إحداث ضرر أو أذى للغير لأن حارس الحيوان أو صاحبه الذي يتولى رعايته يكون مسؤولا أمام القانون عن أي ضرر يحدثه الكلب للغير، على قدر الضرر الذي يصيب الغير، طبقًا المادة 176 من القانون المدني الذي يرتب مسؤولية حارس الحيوان.

وأن حارس الحيوان أو صاحب الكلب متولٍ رعايته يكون مسؤولا جنائيًا عن إهماله في رعاية الكلب إذا ترتب على إهماله وعدم احترازه إصابة الغير بجروح وهي جنحة عقوبتها تصل إلى الحبس لمده ثلاث سنوات.

وأخيراً:-

إذا كان الكلب يسبب بنباحه إزعاجا للسكان من جيران الشخص صاحبه أو المسؤول عن رعايته فيحق طبقًا للقانون رقم 60 لسنة 1948 أن يتقدموا بشكاوى وبلاغات لجمعية الرفق بالحيوان والتي يحق لها أن تصدر قرارا بضبط الكلب وإيداعه، وحجزه في المكان الذي تراه مناسبا وإذا كان الكلب يشكل خطورة كبيرة على الغير ولا يمكن علاجه فيجوز لها أن تصدر أمرا بإعدامه”.

#المستشار_القانونى_وليد_الفولى

#دعنا_نضعك_على_الطريق_الصحيح

اترك تعليقك