” وليد الفولى ” 7 أمور يمكنك فعلها لتجنب ورثتك الخلاف حول تركتك المالية

تؤدي الكثير من النزاعات المالية بين الإخوة والأقارب، الناجمة عن تقسيم الميراث. إلى خلافات كبيرة بينهم قد تمتد إلى أشهر أو سنوات. وفي المقابل يتخوف الكثير من الأشخاص من تنازع ورثته فيما بينهم بسبب إرثه. ولتجنب ذلك ما أمكن… هناك 7 أمور من الممكن فعلها لتجنيب الورثة الخلاف حول التركة المالية.
١- كن واضحًا حول ديونك المترتبة عليك
إخفاء الديون المترتبة عليك لن ينفعك. لابد أن تخبر أحدًا من عائلتك بما يتوجب عليك من ديون. سواء أكانت الديون من داخل العائلة أو خارجها. وأخبر أفراد عائلتك أو بعضهم بكمية الديون المترتبة والأقساط الواجبة. وكلما تقوم بإيفاء جزء أخبره أيضًا بذلك ليكون على علم بجميع التفاصيل.
٢- كن واضحًا في الأموال الواجبة والمستحقة لك
إن كنت قد أقرضت مالًا لأحد الغرباء أو لأشخاص من عائلتك أو لمجموعة من الناس. ينبغي أن تكون واضحًا حول ذلك. فأموالك المُقرَضة هي بمثابة أموال مجمّدة لك. وكما أنك تستحقها، فإن الورثة يستحقونها من بعدك أيضًا. لذا لابد وأن يكونوا أو يكون أحدهم ممن تثق به على اطلاع بتلك التفاصيل. بل لا بد أن تجهز ملفات إثبات قانونية لضمان إعادة الأموال لورثتك.
٣- اطلاع العائلة أو أحد أفرادها على جميع الممتلكات
إن كنت تملك عقارًا ليس باسمك. أو رصيدًا في البنك باسم أحدهم. أو كان لك أسهم في شركة ما مستخدمًا شخصًا بديلًا عنك. لابد وأن تكون صريحًا حول ذلك ولا تسعى لإخفاء أموالك عن الجميع. وإلا فإن مصير هذه الأموال قد يكون الضياع. وحبذا لو تركت لورثتك أوراقاً قانونية تمكنهم من إعادة الأموال هذه.
4- اكتب وصيتك
لا مانع من أن تدوّن كل ما لك وما عليك. حدد ما يستحقه غير الورثة من أقاربك. ووجّه أولادك إلى عدم التفرّق، انصحهم إن تركت لهم شركة تجارية ناجحة أن لا يفرطوا بها ويفككوها. وحافظ على العدل كي لا ينشأ الخلاف مجددًا. أودع وصيتك عند كبير العائلة مثلًا أو لدى محامٍ موثوق من قِبل الجميع.
5- وزع أموالك أثناء حياتك دون تحيز
يلجأ بعض الناس إلى تقسيم أموالهم بين الورثة خلال حياتهم. لربما كانت هذه أحد الطرق لإرضاء الجميع دون ترك مجال للفرقة والخلاف بين الأخوة الأشقاء. لكن حاذر التحيز لأحدهم على حساب الآخرين فإن ذلك سيزرع الشقاق فيما بعد. وحاذر من حرمان البنات من هذه الحصص الموزّعة.
6- توجيه الورثة إلى سداد الديون وتكاليف الوفاة قبل أي توزيع
يجب أن يكون الورثة على قدر من الوعي والمعرفة بطريقة سير الأمور في حالات الوفاة. إن بعض النفقات تأتي مقدَّمة على توزيع التركة وأخذ الحصص. كسداد جميع الديون المترتبة. ودفع جميع الأقساط المستحقة ومنها التكاليف الأساسية للدفن. بيّن لهم ذلك في وصيتك وتجنب المصاريف المبالغ بها.
7- تجنب المعاملات المشبوهة وورّث عائلتك المال الحلال
تحرّى المال الحلال واعتمده مصدراً وحيداً للرزق، ولا تأكل أموال أحد. وإلا سيرث أولادك التنازع إلى جانب المال، وسيتسبب لهم بإشكالات كبيرة مع أصحاب الأموال، وسيمحق البركة من التركة، وسيكون وزراً وإثماً عليك ستُعذب عليه في الآخرة.

اترك تعليقك